X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

النمو والذكاء عند الاطفال

- 0000-00-00 00:00:00
الذكاء عند الأطفال ينمو ويستمر فى النمو حتى سن السادسة عشر، ويعتقد علماء النفس أن نسبة الذكاء تظل ثابتة، بالإضافة إلى بعض الخبرات المكتسبة، ولذلك لأن فترة الطفولة هى أهم مرحلة لتنمية ذكاء الطفل. وهناك طرق سهلة ومسلية للقيام بتلك المهمة، عن طريق بعض الألعاب التى تساعد تنمية عقل الطفل وزيادة معدل ذكائه، وقدرته على الرصد والاستيعاب.



ولمساعدة الطفل على التركيز والاستجابة للمؤثرات وفهمها يمكن القيام بعدد من الأشياء منها على سبيل المثال تنبيه الطفل للتصرفات التى تنوون القيام بها لتحفيز انتباهه مثل إخباره بقيامك بفتح النافذة ودخول الهواء أو ضوء الشمس، كذلك قبل فتح النور أو إغلاقه.



كذلك تغير المشاهد التى يراها الطفل مثل الخروج به فى أماكن جديدة أو اصطحابه أثناء التسوق والتنزه، مما يتيح له رؤية العديد من الوجه وسماع الأصوات المختلفة، وكذلك يتمكن من التمييز بين الألوان مما يوفر له مادة خصبة لخياله.



وهناك أيضا لعبة إخفاء وتغيير أماكن الأشياء أو إخفائها ليبدأ رحلة البحث عنها، فيتعلم كيف يجد ما يريده ويسعى إليه وتختفى حاجته للبكاء فى المقابل، فمثلاً الطفل من سن السنة الرابعة من الممكن أن يستعين بعدة مكعبات يمكن أن تكون خمسة، كل مكعب يحمل لونا يركز الطفل فى المكعبات أولا ثم يغمض عينيه معلنا بدء اللعبة، فتأخذ الأم مكعبا من المكعبات وتغير أماكن المكعبات، وعلى الطفل أن يعرف المكعب المختفى وتزيد متعة اللعبة كلما زادت المكعبات، وكذلك عند تبادل الأدوار بين الطفل والأم، كما يمكن تغيير المكعبات واستبدالها بأى شيء آخر.



لعبة الصور وربطها بالأصوات عن طريق عرض صور للحيوانات مع تشغيل أصوتها، أو عمل ألبوم للعائلة والأصدقاء، وعرضها على الطفل حيث يتعلم أن لكل صورة اسم معين، وفى حالة اتصال أحدهم من الممكن أن تجعل الطفل يستمع للمتحدث وهى تشير له على صورته فى الألبوم.



لعبة أخرى لسن أكبر وهى لعبة الكلمات، هذه اللعبة يمكن أن تكون ممتدة لا تنتهى، فتلعب الأم مع طفلها بأن تقول جملة تنتهى بكلمة يكمل بها الطفل صانعا جملة جديدة، وتساعد تلك اللعبة الطفل على تنمية الخيال، وتعتبر السن المناسبة للعبة طفل ما بعد سن الرابعة إلى الخامسة، أى السن الذى يسبق سن المدرسة، بحيث يتهيأ الطفل ذهنيا للدراسة .



تزداد صعوبة اللعبة بأن تقول الأم جملة كأن تقول: أحب التفاح ويقول الطفل جملته على أن تبدأ بكلمة التفاح، كأن يقول: التفاح مفيد، وتقول الأم مفيد لأنه يغذى الجسم، وهكذا .

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار