X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

اوامر هدم منازل بالجملة في القدس الشرقية

- 0000-00-00 00:00:00


افاد مراسلنا في القدس أنس أن بلدية القدس سلمت اوامر هدم عمارتين في حي العباسية في سلوان لمالكيها ، مع العلم انه يسكن بالعمارتين ما يقارب 230 فردا ،



وقد أمهلت بلدية القدس العائلات التي تسكن بالعمارتين مدة 10 أيام لإخلاء منازلها لتنفيذ عملية الهدم . كما وذكر مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما انه وخلال الـ 24 ساعة الاخيرة سلمت بلدية القدس اوامر هدم لعائلتين في حي الشيخ جراح ، في منطقة قريبة من منزل ام كامل الكرد ، والتي ما تزال صامدة في خيمتها . كما سلمت اخطارات هدم لـ 19 عائلة في حي الطور .



الاهالي ينصبون خيم الاعتصام

وياتي هذا التصعيد بعد ان سلمت البلدية اوامر هدم لـ 55 وحدة سكنية في حي راس خميس في مخيم شعفاط في القدس الشرقية بحجة عدم الترخيص . وياتي هذا الاعلان بعد ان قامت البلدية باصدار اوامر هدم لحوالي 88 عقارا في حي سلوان ، الامر الذي يعني تهجير 1500 شخص .

يشار الى ان اوامر الهدم تاتي في ظل نية وزارة الاسكان والبناء توسيع الاستيطان في مناطق الضفة الغربية بما في ذلك بناء 5722 وحدة سكانية في شرقي القدس .

وقد قام الاهالي بنصب خيمة اعتصام في حي راس خميس . وذلك بعد نصبوا خيمة في حي سلوان ، بالاضافة الى خيمة السيدة فوزية الكرد ، ام كامل ، والتي تم اخراجها من بيتها من الشيخ جراح ، وهي ما زالت معتصمة بخيمتها .

وذكر عدد كبير من الاهالي المقدسيين ان هذه السياسة لهدم المنازل بصورة جماعية تعتبر سياسة تصعيد خطيرة ، وتعتبر سابقة في سياسة بلدية القدس .

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اثناء لقائها الاسبوع الماضي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله " ان هدم البيوت في القدس ليست مفيدة وان هذه العمليات بعكس ما التزمت به اسرائيل في اطار خارطة الطريق ". كما وقالت انها ستبحث الامر مع القيادة الاسرائيلية بالاضافة الى بحث الامر مع المسؤولين في بلدية القدس.

وقال مسؤولون فلسطينيون "ان تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية هو الاول من نوعه ، وله اهمية كبيرة ، ويبقى السؤال كم سيكون تاثير هذا التدخل في ايقاف اوامر الهدم ".


عايدة رشق: لو هدموا المنزل فسنبقى على ركامه

وفي حديث لمراسلنا مع عايدة رشق (ام يوسف) من سكان حي البستان ، المهدد منزلها بالهدم ، قالت : " تقلنيا امر هدم قبل ثلاثة اسابيع ، ووصل مفتشون من بلدية القدس وذلك من اجل اجراء قياسات وتحضيرات للهدم".

واضافت : " محاولتنا للحصول على ترخيص لم تنجح فهو امر مرفوض من قبل بلدية القدس ، هذه ارضنا اب عن جد ، لا نستطيع تركها. هذه الاوامر ليست عشوائية بل انها سياسة لاخلاء القدس من العرب وتهويدها ، ونحن لا نستطيع فعل اي شيء ، ولكننا صامدون وصابرون ولكن لو هدم المنزل سوف نبقى على ركامه ، لا يوجد مكانا اخرا نذهب اليه ".



عبد الحليم الشلودي : هي سياسة ممنهجة لتقليص عدد السكان العرب

من جانبه قال عبد الحليم الشلودي عضو لجنة الحي : "الحديث يدور عن تهجير 1500 شخص عن طريق هدم 88 منزلا ومصادرة اراضي وغيرها ، وذلك بالرغم انه كان اتفاق شفهي مع بلدية القدس من سنة 2005 لايجاد صيغة قانونية ، ولكن فوجئنا بان البلدية سلمت اوامر الهدم ، وبدات بخطوات فعلية من اجل التحضير لاعمال الهدم ".

واضاف: " الحديث ليس عن حي البستان فقط ، بل هي سياسة ممنهجة لتقليص عدد السكان العرب وتسكين مستوطنين مكانهم ، بالاضافة الى حفر الانفاق".
















 
تقبلوا خالص تحياتي

أخوكم إبن القدس أنس
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار