X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

الاستخبارات الامريكية: ايران غير جاهزة لصنع قنبلة نووية

- 0000-00-00 00:00:00
الاستخبارات الامريكية: ايران غير جاهزة لصنع قنبلة نووية
 
 
قال مسؤول امريكي إن ايران ليس لديها يورانيوم مخصب يكفي لصنع قنبلة نووية، مناقضا تصريحات سابقة ادلى بها مسؤولون عسكريون في واشنطن واسرائيل.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات دنيس بلير في جلسة استماع امام لجنة في مجلس الشيوخ إن طهران لديها يورانيوم مخصب بدرجة منخفضة، وهو يحتاج لمعالجة ليمكن استخدامه لصنع قنبلة نووية.

وقال بلير إن ايران ليس لديها النية حاليا لتحويل اليورانيوم المخصب الذي تمتلكه ليصبح قابلا للاستخدام في اسلحة نووية. تخطي العقبات

وتقول إيران ان برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية بشكل كامل، إلا ان الدول الغربية تشتبه بنيات طهران لانتاج اسلحة نووية.

اقناع القيادة الايرانية بالتخلي عن تطوير اسلحة نووية سيكون صعبا
رئيس الاستخبارات الامريكية

واعلن بلير الثلاثاء انه سيكون "من الصعب" اقناع ايران بالتخلي عن برنامجها النووي بالسبل الدبوماسية، لكنه اعتبر ان طهران ليست قادرة حتى الان على تصنيع القنبلة النووية.

وقال بلير ان الجمهورية الاسلامية واصلت عملية تخصيب اليورانيوم متحدية القرارات الدولية، وإنها حققت تقدما "لامتلاك" تقنية تصنيع صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل اسلحة نووية.

واضاف "نعتقد ان اقناع القيادة الايرانية بالتخلي عن تطوير اسلحة نووية سيكون صعبا نظرا الى العلاقة التي يراها كثيرون داخل الحكومة بين السلاح النووي والامن القومي الايراني واهداف السياسة الدولية ونظرا الى جهود ايران منذ نهاية 1980 الى 2003 لانتاج مثل هذه الاسلحة".

وتدارك بلير ان الاستخبارات الاميركية تعتقد ان "ايران لا تملك حاليا السلاح النووي" جراء الصعوبات التي تواجهها في انتاج المواد المشعة الضرورية لتصنيعه.

ورجح بلير ان تكون ايران قادرة على انتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لتصنيع قنبلة بين العامين 2010 و2015، لكن اجهزة الاستخبارات في الخارجية الامريكية حددت بداية هذه المهلة العام 2013 "بسبب المشاكل التقنية المتوقعة".

ولامتلاك ترسانة نووية، على ايران ان تحصل على كمية كافية من اليورانيوم العالي التخصيب وان تصنع راسا نوويا، وهو مشروع اوقفته العام 2003 ولم تستأنفه على الارجح, اضافة الى تصنيع صواريخ بعيدة المدى.

وتاتي تصريحات بلير بعد اسبوع من اطلاق الادميرال مايك مولين، رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة تصريحات بإن ايران لديها كمية كافية من اليورانيوم لصنع قنبة نووية.

وكان اموس يادلين، المسؤول الرفيع في الاستخبارات الاسرائيلية قد قال في وقت سابق خلال الاسبوع إن ايران تخطت العقبات الفنية، وإنها قادرة الان على صنع أسلحة

وفي تعليق له هذه التصريحات، قال بلير إن الاستخبارات الاسرائيلية وضعت في حسابها اسوأ الافتراضات. القاعدة

واعطى بلير خلال شهادته صورة متفائلة للحرب على تنظيم القاعدة، حيث قال إن الهجمات المتواصلة التي تقوم بها القوات الامريكية والباكستانية بقرب المناطق الحدودية مع افغانستان اودت بحياة عدد من قادة القاعدة.

وقال إن الرأي العام الاسلامي انقلب على التنظيم، وإنه غير قادر حاليا على شن هجمات.

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار