X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

ما هي شروط المسح على الجوربين؟

- 0000-00-00 00:00:00

سؤال الفتوى:
ما هي شروط المسح على الجوربين؟

الجواب:

يُشترط للمسح على الجوربين ما يلي:

أولاً: لبسهما على طهارة لقوله عليه الصلاة والسلام للمغيرة بن شعبة: (دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين) رواه البخاري ومسلم.

ثانياً: أن يمسحهما في الحدث الأصغر لا في الجنابة أو ما يوجب الغسل ، لما ورد في الحديث عن صفوان بن عسال  قال: (أمرنا عليه الصلاة والسلام  إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن ، إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم) رواه ابن حنبل والنسائي والترمذي وقال: حسن صحيح ، وحسنه الشيخ الألباني في إرواء الغليل 1/140.

ثالثاً: أن يكون المسح خلال المدة المقررة شرعاً ، وهو يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، لحديث علي قال: "جعل عليه الصلاة والسلام  للمقيم يوماً وليلة وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن". رواه مسلم. هذه هي أصح الشروط التي تُشترط للمسح على الجوربين.

وتبدأ مدة المسح بعد الحدث فمثلا لو توضأ شخص لصلاة الفجر ولبس جوربيه ثم انتقض وضوءه عند طلوع الشمس ، ثمّ أراد الوضوء عند صلاة الظهر ، فإنّ مدة المسح تبدأ من وقت الحدث وهو طلوع الشمس مدة المسح فإن كان مقيما فيبقى يمسح إلى طلوع شمس اليوم التالي ، وإن كان مسافراً فيمسح إلى طلوع شمس اليوم الثالث.

قال الإمام النووي: [وقال الأوزاعي وأبو ثور ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث. وهو رواية عن أحمد وداود وهو المختار الراجح دليلاً واختاره ابن المنذر وحكى نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه] المجموع 1/ 487.

وإذا مضت مدة المسح ولم يحدث المتوضئ فوضوءه صحيح إلى أن يحدث لأن انتهاء مدة المسح ليست من نواقض الوضوء على الصحيح عند جمهور أهل العلم ، وإنّما يلزمه غسل قدميه فقط.

رابعا: أن تكون الجوارب ثخينة فلا يجوز المسح على الجوارب الرقيقة.

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار