X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

ألمانيا: «داعش» دبر «هجوم انتحاري» في ميونيخ

admin - 2016-01-01 15:33:09

 

 

اعلنت السلطات الالمانية الجمعة انها تشتبه بان تنظيم داعش اراد تنفيذ "اعتداء انتحاري" ليلة رأس السنة في ميونيخ بجنوب المانيا.

 

وقال قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس اندرا في مؤتمر صحافي عقده ليل الخميس الجمعة ان المعلومات التي تلقتها السلطات الالمانية تشير الى خطر "اعتداء انتحاري"، لافتا الى ما بين "خمسة وسبعة" مشتبه بهم محتملين من دون ان يشير الى اعتقال اي شخص حتى الان.

من جهته، اوضح وزير الداخلية في مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان في المؤتمر نفسه انه استنادا الى معلومات "اجهزة استخبارات صديقة" فان تنظيم الدولة الاسلامية كان سينفذ الاعتداء "قرابة منتصف الليل" في واحدة من محطتي القطارات الرئيسيتين في ميونيخ.

واعلنت شرطة ميونيخ انه تم اخلاء المحطتين في الوقت المناسب حيث توقفت حركة القطارات، داعية المحتفلين براس السنة الى عدم التجمع وعدم استخدام وسائل النقل المشترك.
كذلك، وجهت الشرطة تحذيرا عبر تويتر بلغات عدة.

وقال هيرمان ان "الشرطة القضائية ابلغت قرابة الساعة 19,40 (18,40 ت غ) شرطة بافاريا بمؤشرات مصدرها جهاز استخبارات صديق تتصل بهجوم لتنظيم داعش في ميونيخ عند محطة القطارات الرئيسية او عند محطة باسينغ"، من دون ان يحدد هوية جهاز الاستخبارات المذكور.

ولفتت الصحافة الالمانية الى ان اجهزة الاستخبارات الفرنسية هي المقصودة.

واكد الوزير البافاري ان المعلومات "لم تكن مؤكدة مئة في المئة" ولكن لم يكن ممكنا تجاهلها.

لكن متحدثة باسم الشرطة اوضحت لوكالة فرانس برس ان هناك "مؤشرات يمكن الركون اليها" ولم تستبعد المتحدثة ان يتم استهداف موقع آخر.

كذلك، قالت الشرطة على موقع فيسبوك انه استنادا الى معلومات "جدية" فان هجوما قد "يقع هذه الليلة".

ووصلت تعزيزات للشرطة الى جنوب بافاريا فضلا عن نشر وحدات خاصة. وقدر عدد الشرطيين ب550 عنصرا.

وافاد مصور لوكالة فرانس برس ان الاجواء كانت هادئة في ميونيخ حيث انتشر عدد كبير من عناصر الشرطة عند مختلف مداخل المحطة المركزية.

واضافت الشرطة عبر تويتر "نعمل في شكل مكثف لتوضيح الوضع ونحقق في شأن مشتبه بهم محتملين".

ونقلت النسخة الالكترونية لصحيفة سودويتش تسايتونغ الصادرة في ميونيخ عن متحدث باسم الشرطة قوله "نتعامل مع الامر بجدية كبيرة، هناك تدخل كبير (للشرطة) هنا في ميونيخ".

وشهدت المانيا تحذيرا مماثلا في الاونة الاخيرة. ففي 17 نوفمبر، اي بعد اربعة ايام من اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلا، تم في اللحظة الاخيرة الغاء مباراة ودية في كرة القدم بين المانيا وهولندا بسبب تهديد باعتداء.

وافادت الشرطة المحلية يومها ان لديها "مؤشرات جدية الى التخطيط لاعتداء بواسطة قنبلة في الملعب"، في المساء الذي تقام فيه المباراة.

لكن المحققين لم يعثروا على اي عبوة ولم يعتقلوا اي مشتبه به. ولاحقا، رفضت السلطات الالمانية مرارا الادلاء بمعلومات عن طبيعة التهديد وحجمه ومصدره. وذكرت بعض وسائل الاعلام الالمانية ان التحذير نقلته الاستخبارات الفرنسية.

واحيطت احتفالات رأس السنة هذا العام وخصوصا في القارة الاوروبية بتدابير امنية مشددة نتيجة المخاوف من تهديدات ارهابية على خلفية اعتداءات باريس.

وفي برلين، احتفل مئات الالاف بحلول العام الجديد وسط تدابير امنية مشددة.

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار