X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

10 نصائح تساعد على خفض مستوى السكر في الدم

admin - 2016-10-07 09:09:09

 

 

 

ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب مشاكل كثيرة. و هناك أدوية لتنظيم مستويات السكر في الدم و منها حقن الانسولين. و لكن هناك طرق طبيعية تساعد أيضا على خفض مستوى السكر في الدم.

 

يشير مستوى السكر إلى كمية الغلوكوز في الدم، و يعد الغلوكوز من أهم مصادر الطاقة في جسمنا و خاصة لخلايا المخ وكريات الدم الحمراء. و يقوم هرمونا الانسولين وغلوكاغون بتنظيم مستوى السكر في الدم، فبينما يخفض الانسولين مستويات السكر في الدم يقوم الغلوكاغون برفعها. و بالإضافة إلى الغلوكاغون هناك هرمونات أخرى تساهم بدورها في رفع مستويات السكر في الدم كالأدرينالين والكورتيزول و هرمونات الغدة الدرقية. و لخفض مستويات السكر في الدم بطريقة طبيعية ينصح المصابين بمرض السكري باتباع عشر نصائح من شأنها أن تكون أيضا مهمة لغير المصابين بهذا الداء، إذا أُخذت على محمل الجد:

  • يقوم الجسم بإنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يرفع مستوى السكر في الدم، عند تعرض الشخص للإجهاد المفرط. لذلك ينصح بالابتعاد عن الإجهاد.
    هرمون الكورتيزول هو مادة كيميائية يسببها الإجهاد ، يتم إطلاقها من قبل الغدة الكظرية . و بالرغم من ذلك فإن بقاء نسبة من الكورتيزول مفيدة للجسم . و بعض الأفراد يفرطوا في إفراز الكورتيزول. و عندما يحدث ذلك، قد تلاحظ أنك تشعر بالقلق و قد يكون لديهم ميل إلي زيادة الوزن و لكن يمكنك تقليل كمية الكورتيزول التي يتم إنتاجها داخل الجسم ، و يكون لها تأثير إيجابي علي الجسم و تساعد في زيادة الشعور بالإسترخاء و التوازن.
  • الاعتماد في التغذية على وجبات ذات مؤشر غلايسيمي منخفض لأن مكونات هذه الوجبات تتحلل ببطء و تُطلق الغلوكوز بشكل تدريجي للدم و تجعل مستوياته غير مرتفعة.
    المؤشر الغلايسيمي رقم يشير إلى السرعة التي يهضم بها الجسم نوعاً محدداً من الطعام و يحوله إلى سكر في الدم (غلوكوز). و تشير دراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مؤشر غلايسيمي منخفض قد تعود بفائدة صحية كبيرة ، مثل الحد من مخاطر مرض القلب و الداء السكري.
    حتى لو كنت تفضل ألا تمضي الوقت في التحقق من المؤشر الغلايسيمي لكل ما تضعه في طبقك، يمكنك أن تجني بعض الفوائد من القوة المحفزة وراء المؤشر الغلايسيمي، و ذلك بتفادي، بكل بساطة، الأطعمة المعالجة بإفراط، مثل الخبز الأبيض، الرز الأبيض والوجبات الخفيفة المليئة بالسكر، فهي ترفع بسرعة السكر في الدم، إلا أنها ترتبط بحدّ ذاتها بتدهور الصحة.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من النمط الثاني من مرض السكري فعليك خفض وزنك. فقد بينت آخر الأبحاث أن البدانة تقاوم مفعول هرمون الأنسولين الذي يخفض مستويات السكر في الدم.
  • الامتناع عن الإفراط في أكل الوجبات الدسمة لأنها تقاوم بدورها مفعول هرمون الانسولين المسؤول عن خفض مستويات السكر في الدم.
  • لا يجب فقط الانتباه للطعام، و لكن أيضا لبعض المشروبات التي بإمكانها أيضا رفع مستوى السكر كعصير الفواكه المعلب و المشروبات الغازية الغنية بالسكر.
  • عند ممارسة الرياضة تعمل العضلات بجهد و تستهلك طاقة أكثر و تحرق المزيد من الغلوكوز، مما يؤدي حتما إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • ينصح موقع “غيزوندهايت” الصحي بتعويض السكر العادي لتحلية المشروبات ببديل السكر، الذي ينتج من المواد المضافة للأغذية و يعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق، وميزاته أنه لا يحتوي على كربوهيدرات.
  • تعد القرفة واحدة من أكثر المواد فعالية لخفض نسبة السكر في الدم على الإطلاق، لذلك يُنصح باستعمالها بشكل منتظم في الطهي.
  • تحتوي الفواكه على كميات كبيرة من المواد الباليستية التي تنظم انتقال السكر من الأطعمة إلى الدم بشكل بطيء، ومن بين الفواكه الغنية بالمواد الباليستية التفاح و الحمضيات.
  • يُنصح بتناول وجبات غنية بكميات كافية من الزنك و الكروم لتأثيرها الكبير على خفض السكر و تحسين عمل الانسولين وضمان تنظيم أمثل للسكر في الدم. و يوجد الكروم في خبز القمح و العدس أو الدجاج، أما الزنك فيوجد في المحار و نخالة القمح و بذور عباد الشمس.



 
 
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار